بالرغم من انخفاض انتشارها في الماضي، لا تزال أقراص دي في دي طريقة موثوق فيها لتوزيع فيديوهاتك ولا تزال شائعة للغاية في أجزاء عديدة من العالم.

 

هناك خيارات متنوعة لتوزيع فيديوهاتك على دي في دي. يمكنك تسليم فيديوهاتك إلى اللقطات المجمعة الحالية، وسيهتم منتجو اللقطات المجمعة بشأن التوزيع بالنيابة عنك، بالرغم من أنه يمكنك ترتيب الأمر لتولي المسؤولية عن توزيع نسخ في منطقتك. أو يمكنك تجميع بعض الأفلام معاً وعمل اللقطات المجمعة الخاصة بك والعمل مع منتجي الأفلام الآخرين لتوزيعها.


بالنسبة للأعداد الصغيرة من النسخ يمكنك نسخ أقراص دي في دي بنفسك، إذا كان لديك ناسخ دي في دي في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وإذا كنت تتوقع توزيع عدد أكبر من الأقراص يمكنك عمل قرص أصلي واحد ونسخه بشكل احترافي.

 

إذا كنت ترغب في بيعها، يمكنك حينئذ الاختيار بين إنشاء نظام طلب الشراء بنفسك (على الإنترنت أو من خلال البريد) أو نقل الأقراص إلى إحدى شركات الطلب البريدي التي يمكن أن يكون لديها نظامها الخاص للطلب عبر الإنترنت باستخدام بطاقات الائتمان لتحمل مسؤولية تعبئة الطلبات وتسليمها بعيداً عنك. أو يمكنك توزيع الأقراص كجزء من جولة، في المتاجر، أو مع مواد الدعاية.

 

تأليف دي في دي خطو بخطوة

  • حدد المحتوى الذي ترغب في إدراجه في أقراص دي في دي؛ وقد تحتوي قطاعات الفيديو على البرامج الرئيسية وفيديو إضافي مثل شريط دعاية أو فيلم خام إضافي، بينما في القوائم يمكنك أيضاً إدراج نصوص عن الفيديو والموضوعات ذات الصلة وروابط لمزيد من المعلومات وأفيشات الإنتاج والشعارات وبعض المقاطع الصوتية لموسيقى الخلفية.

  • من مزايا صيغة دي في دي أنه يمكنك إضافة عناوين فرعية بلغات مختلفة، أو تنشيط عناوين فرعية باللغة الأصلية لضعاف السمع؛ قم بتجهيز التراجم إذا كان لديك الوقت والمصادر.

  • اعمل مع مصمم جرافيكس لإنشاء صور لتصميمات القوائم للخلفيات والأزرار أو قم بإنشائها بنفسك.

  • أضف الفيديو الخاص بك إلى تطبيق تأليف دي في دي الخاص بك. وستسمح لك بعض التطبيقات بإضافة الملف الذي قمت بإدراجه من برنامج تحرير حيث يتم تحويل تشفير البيانات الرقمية داخل التطبيق نفسه، بينما تتوقع منك تطبيقات أخرى أن تكون قد قمت بتشفير الفيديو في صيغة MPEG2 التي تطابق مواصفات فيديو دي في دي.

  • رتب المحتوى الخاص بك داخل قوائم مصممة بشكل بديهي يسهل على المستخدمين استكشافها.

  • قم بإنشاء دي في دي الرئيسي باستخدام تطبيق التأليف الخاص بك واختبره على مشغل أقراص دي في دي للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح، بما في ذلك كافة أزرار القوائم.

  • تأكد من قيامك بتأليف قرص دي في دي الخاص بك في صورة عالمية (تعرف باسم Region 0)، للتمكن من تشغيل القرص على مشغلات دي في دي التي يتم بيعها في مناطق مختلفة من العالم. ومع ذلك سيتعين عليك أيضاً اختيار تأليف دي في دي في صورة PAL أو NTSC بناءً على أية بقعة من العالم ستقوم بتوزيع الأقراص فيها.

  • انسخ نسخة أصلية.

 

  • انسخ هذا القرص الرئيسي باستخدام ناسخ دي في دي وتطبيق نسخ دي في دي، أو خذه مع الجرافيكس الخاصة بالقرص والغلاف إلى شركة نسخ محترفة من أجل كمية النسخ التي سيتم نسخها.

 

برنامج تأليف دي في دي

هناك برامج متعددة المنصات متوفرة لتأليف دي في دي ذات المصادر المفتوحة من بينها برنامجان رائعان وهما DVD Stylerللاستخدام مع أنظمة ماك وويندوز ولينوكس، وDVD Flickللاستخدام مع أنظمة لينوكس وويندوز. استشر كلاً من مواقع الويب للتوثيق بشأن كيفية استخدام هذه البرامج، وتذكر أنه قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتعلم كيفية استخدامها، واطلب المساعدة من أحد ذوي الخبرة إذا احتجت للمساعدة.

ستسمح لك هذه البرامج بتحويل أي نوع من أنواع ملفات الفيديو. فقط تذكر أنه عند تأليف دي في دي من مصادر على الإنترنت، سترغب في استخدام أفضل جودة (وأكبر حجم ملفات) لملفات الفيديو المتاحة لديك، وإلا لن يمتاز دي في دي بالجودة العالية من حيث الشكل أو الصوت.