بعيداً عن قضايا تأمين الإنترنت الأساسية، هناك قضايا أخرى يجب على نشطاء الفيديو مراعاتها في نشر الفيديوهات.


قيود معدل نقل البيانات

هناك قيود على معدل نقل البيانات في العديد من أجزاء العالم. فيما يلي بعض الطرق للتعامل مع تلك القيود:

  • نشر لقطات العرض الأولي وتوفير وسيلة بديلة لتوزيع الفيديو بأكمله. على سبيل المثال، تقوم منظمة ICT Watch بنشر لقطات قصيرة على موقع يوتيوب وتقدم اسطوانات مضغوطة أو دي في دي عند الطلب عبر الإنترنت.

  • تعتبر مجلدات الخدمات المشتركة مثل Dropboxخياراً مفيداً طالما أنه يمكنك تحمل تكاليف التخزين والاعتماد على تلك الخدمات للاحتفاظ بفيديوهاتك على الإنترنت.

  • قم بإنشاء شبكة دون اتصال موثوق فيها للمساعدة في التوزيع.


التعرف على الوجوه

على مدار السنوات القليلة الماضية، أصبحت برامج وأنظمة التعرف على الوجوه أكثر تقدماً. وهناك الآن محركات بحث تقوم بالبحث عن الوجوه فقط، مثل http://www.facesearch.com/ وhttp://www.pictriev.com/. ويمكن لأي شخص الحصول على لقطة شاشة للفيديو الخاص بك واستخدامها للتعرف على الأشخاص الذين يظهرون في الفيديو. تصور كيف يمكن لهذه الأدوات أن تجعل الأمر أسهل للحكومات للتعرف على الأشخاص الذين يحضرون المظاهرات والاجتماعات وتعقبهم.

لتخفيف تلك المخاطر، هناك استراتيجيات وأدوات يمكنك استخدامها لطمس الوجوه.

  • قام موقع يوتيوب مؤخراً بإطلاق أداة لطمس الوجوه(انظر: http://mashable.com/2012/07/27/how-to-youtube-face-blurring/). يمكن استخدام هذه الأداة للفيديوهات التي يتم نشرها على موقع يوتيوب.

  • بالنسبة لهواتف أندرويد، يسمح تطبيق ObscuraCamلك بتصوير الفيلم الخام الذي يطمس بالفعل الوجوه و/أو المواقع.

  • كما يمكنك طمس الوجوه أثناء عملية التحرير.

التوزيع بشكل مسئول

  • يتعين عليك التأكد من حصولك على الموافقة على نشر وتوزيع فيديوهاتك من الأشخاص الذين يظهرون فيها

  • للتأكد من سلامة أعضائها تقوم بعض المنظمات غير الحكومية بتشجيع الأعضاء على تحميل الفيديوهات تحت اسم المنظمات التابعين لها بحيث تتحمل تلك المنظمات المسؤولية ولا يتحملها المنتجون الأفراد الذين قد لا يتوفر لديهم الموارد لمواجهة أية نتائج محتملة.

  • يمكنك نشر فيديوهاتك في مواقع متعددة. وهذا يعني أنك ستصل إلى فيديوهاتك حتى عند اعتراض المواقع في بلدك وعندما تكون غير متوفرة بصورة مؤقتة. لكن هذا أيضاً يعني أنه يجب عليك المحافظة على نفس الممارسات الأمنية في كافة المواقع (HTTPSواستخدام TORأو VPN)، ومن المحتمل أن هذا سيعني مزيداً من العمل لك.

ما درجة التأمين لوضعية الغيملنشر الفيديو؟

في أيلول / سبتمبر 2011 فقد موقع ماي فيديو الجنوب أفريقي الآلاف من فيديوهات مستخدميه بسبب ضعف صيانة الخادم والنسخ الاحتياطية. وقام موقع جوجل فيديو بإغلاق أبواب في أوائل 2011 ولم تعد أعداد هائلة من الفيديوهات صالحة للوصول إليها. وفي كلا المثالين اعتمدت أعداد كبيرة من الناس على هذه الخدمات للاحتفاظ بفيديوهاتهم صالحة للوصول إليها بشكل دائم. وإذا لم تكن لديك مساحة خاصة بك موثوق فيها لتخزين البيانات، يمكن أن تتعرض للمخاطر نتيجة للاعتماد على مزود خدمات آخر.

 

 

هل تفكر في استضافة موقع المشاركة بالفيديو الخاص بك؟

قد يفكر بعض منكم في تنفيذ نظام استضافة الفيديو الخاصة بكم. واستضافة محتوى الفيديو ليس مهمة بسيطة، فعلى خلاف المحتوى النصي يمكن أن تستغرق عملية النسخ الاحتياطي للأقراص المحتوية على فيديوهات ساعات، إن لم يكن أياماً. وإذا تعرض موقع استضافة الفيديو المستقل للتوقف ماذا يمكن عمله لضمان توفر محتوى الفيديو في مكان آخر وخلال فترة زمنية مقبولة؟ فيما يلي بعض المشاكل للتفكير فيها:

  • مواقع الويب عرضة لكل أشكال التهديد، من أوامر الإغلاق إلى هجمات DDOS

  • يتعين عليك القيام بمراقبة دورية لنظام مواقع الويب بأكمله كتدبير وقائي.

  • النسخ الاحتياطي لمحتوى الخادم أمر ضروري للغاية، لكنه أيضاً يستغرق الوقت إذا لم يتم القيام به بشكل متكرر.

  • لا تعتمد على موقع نسخ واحد فقط. بمعنى أن تتأكد من حصولك على نسخ احتياطية لمحتوى المواقع الجاهزة للظهور على الإنترنت إذا تعطل موقع الويب الخاص بك.