من الضروري تأمين نشر فيديوهاتك لضمان المحافظة على سلامتك وأمنك كناشط فيديو. ومن الأمور الجوهرية لأية استراتيجية نشر آمن الفهم الأساسي لطريقة عمل الإنترنت.

الأساسيات: كيف يعمل الإنترنت مبسطاً

 الأساسيات: كيف يعمل الإنترنت مبسطاً

الإنترنت، من خلال تعريفه، عبارة عن شبكة من الشبكات. ولكل شخص ولكل شيء على الإنترنت عنوان بروتوكول إنترنت (عنوان آي بي)، وهو سلسلة من الأرقام المخصصة لكل دولة ولكل مزود خدمة إنترنت (ISP). هناك سلسلة من الخوادم الخاصة على الإنترنت تقوم بتسيير معلوماتك (راوترز)، وترجمة عناوين بروتوكول الإنترنت الخاصة بمواقع الويب إلى أسماء النطاق الخاصة بها (خوادم أسماء النطاق – DNS).

المقصود بذلك أن مزود خدمة الإنترنت الخاص بك يعرف المواقع التي تتصفحها والمحتوى الذي تنشره. والآن، بناءً على مستوى تأثير حكومتك على مزودي خدمة الإنترنت، قد يثبت أن ذلك حقيقة خطرة. كما يقصد بذلك أن مواقع الويب التي تتصل بها على الإنترنت تعرف هويتك ومكانك.

إضافة إلى ذلك، بشكل أساسي، تتسم كافة تحويلات الإنترنت بأنها شفافة. هناك بروتوكولات إنترنت مختلفة: HTTP (بروتوكول نقل النص الفائق) لمواقع الويب وبروتوكول مكتب البريد (POP3) وبروتوكول الوصول لرسائل الإنترنت (IMAP) لعملاء البريد الإلكتروني المنفصل مثل Thunderbird أو Outlook Exchange؛ FTP (بروتوكول نقل الملفات) لإرسال الملفات عبر الإنترنت، الخ. فكر في هذه البروتوكولات على أنها بطاقات بريدية: كل من يتعامل مع بطاقتك البريدية منك إلى المستلم اطلع على محتوياتها.

عبر الإنترنت، هناك جهات يمكنها متابعة كل شيء. ويمكن أن يشمل ذلك مزود خدمة الإنترنت الخاص بك ومزود خدمة الإنترنت للخدمات التي تستخدمها على الإنترنت والمشرفين على الأنظمة في مكتبك وأي شخص يتمتع بالمعرفة الفنية بشأن الوصول إلى ما ترسله عبر الإنترنت. وهذا يعني أن كل ما تقوم بإرساله من خلال الإنترنت (اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك وفيديوهاتك وبريدك الإلكتروني، الخ) يمكن متابعته.


 

اطرح هذه الأسئلة على نفسك

  • هل هناك قوانين سارية في بلدك تسمح لحكومتك بالوصول إلى كل محتوى الإنترنت الخاص بك؟

  • هل يتعين عليك تقديم اسمك وعنوانك وتفاصيل الاتصال الخاصة بك الأخرى لتتمكن من استخدام الإنترنت؟ وماذا عن استخدامك للهواتف النقالة؟ هل يتعين عليك تقديم التفاصيل الخاصة بك للاشتراك في خدمات الموبايل إنترنت؟

  • ما نوع المعلومات التي ترسلها عبر الإنترنت؟ ما موضوع فيديوهاتك؟ هل من المحتمل متابعتها على أنها هدامة ومثيرة للعصيان؟ هل يمكن أن تعرضك وتعرض من يظهرون في فيديوهاتك للخطر؟

إذا كانت إجابتك نعمعلى أي من هذه الأسئلة، قد يتعين عليك التفكير بشأن استخدام أدوات تؤدي إلى استتار وتشفير محتويات الإنترنت الخاصة بك.

لتقليل هذه المخاطر الأمنية الأساسية على الإنترنت، ستحتاج إلى استخدام بعض الأدوات والاستراتيجيات.

لإخفاء ما ترسله إلى مواقع الويب، ستحتاج إلى التأكد من أن خدمات الويب التي تستخدمها تحتوي على HTTPS (بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن).

  • يحتوي متصفحك على خيار التعامل مع HTTPS بشكل أساسي، لكن إذا أردت تفعيله بشكل تلقائي، يمكنك تنصيب خاصية HTTPS Everywhereللتأكد من أمن اتصالك بمواقع الويب الشائعة.

  • قبل أن تقوم بتسجيل الدخول إلى خدمات الويب انظر إلى شريط عنوان الإنترنت URL للتأكد من استخدام HTTPS.

  • استخدم فقط خدمات الويب التي تستخدم HTTPS.

إذا كنت تستخدم FTP لنقل فيديوهاتك عبر الإنترنت، تأكد من أن الخدمة الخاصة بك تسمح بخاصية SFTP (بروتوكول نقل الملفات الآمن). وسيضمن ذلك إخفاء محتويات الفيديوهات عند تحميلها.

للتأكد من استتار عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك، هناك أداتان رئيسيتان يمكنك استخدامها: شبكة مجهولية (TOR) والشبكة الخاصة الافتراضية (VPN).

  • ستقوم حزمة متصفح تور TOR Browser Bundleبتفعيل الإخفاء لعنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك في كل مرة تقوم فيها بالاتصال بأحد مواقع الويب. تأكد من استخدامك لهذا المتصفح بوصفه المتصفح الأساسي.

  • هناك خدمات تقوم على الشبكة الخاصة الافتراضية مثل Hotspot Shieldالتي يمكن أيضاً تفعيل إخفاء عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك.

  • يمكن استخدام عنوان بروتوكول الإنترنت لكافة اتصالاتك بالإنترنت، ليس فقط لاتصالات الويب. لكن للقيام بذلك، سيتعين عليك الاشتراك في إحدى خدمات عنوان بروتوكول الإنترنت (مثل Riseup) وتنصيب تطبيق منفصل لتشغيل عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك.

يتعين عليك استخدام HTTPS وVPN/TOR للتأكد من تامين تصفحك للإنترنت.

لمزيد من المعلومات: https://securityinabox.org/en/chapter_8_3 أو

https://securityinabox.org/ar/chapter_08_3

تحذير: كلما زاد تأمين اتصالك بالإنترنت زاد بطأ الإنترنت.

إذا كنت تقوم بإرسال ملفات نصية فقط، يجب ألا يكون ذلك مشكلة. لكن بالنسبة لنشطاء الفيديو، سيصبح إرسال الفيديوهات أبطأ بكثير.

التعرف على الوجوه

على مدار السنوات القليلة الماضية، أصبحت برامج وأنظمة التعرف على الوجوه أكثر تقدماً. وهناك الآن محركات بحث تقوم بالبحث عن الوجوه فقط، مثل http://www.facesearch.com/ وhttp://www.pictriev.com/. ويمكن لأي شخص الحصول على لقطة شاشة للفيديو الخاص بك واستخدامها للتعرف على الأشخاص الذين يظهرون في الفيديو. تصور كيف يمكن لهذه الأدوات أن تجعل الأمر أسهل للحكومات للتعرف على الأشخاص الذين يحضرون المظاهرات والاجتماعات وتعقبهم.

لتخفيف تلك المخاطر، هناك استراتيجيات وأدوات يمكنك استخدامها لطمس الوجوه.

  • قام موقع يوتيوب مؤخراً بإطلاق أداة لطمس الوجوه(انظر: http://mashable.com/2012/07/27/how-to-youtube-face-blurring/). يمكن استخدام هذه الأداة للفيديوهات التي يتم نشرها على موقع يوتيوب.

  • بالنسبة لهواتف أندرويد، يسمح تطبيق ObscuraCamلك بتصوير الفيلم الخام الذي يطمس بالفعل الوجوه و/أو المواقع.

  • كما يمكنك طمس الوجوه أثناء عملية التحرير.