لماذا البث التدفقي؟ الحجج المؤيدة والحجج المعارضة

 

توفر تقنية العرض الحي فرصةً مثيرةً لنقل الخبر مباشرة من مسرح الأحداث. قوالب الإنتاج الأخرى في هذا الدليل هي لبث حي” – تسجيل وتحميل بسرعة. لكن مع البث التدفقي يمكن للمشاهد أن يرى شيئاً يتجلى في الحاضر، أمام عيني المراسل. رغم أن البث التدفقي له تاريخ طويل، فإن استخدامه من قبل المواطنين الصحفيين أثناء الثورة المصرية في 2011 جعله تحدياً قوياً لأصحاب السلطة، حتى أن السلطات المصرية أعاقت خدمة البث التدفقي لبامبيوزر ( Bambuser). كما كان البث التلفزيوني التدفقي بمثابة التوقيع لحركة احتلوا (Occupy) التي نشأت في العام نفسه.

 

الحججالمؤيدة: يمكن أن يكون البث الحي مفيداً جداً عندما يكون هناك حدث أخباري مستمر أو مؤتمر يتم تغطيته. البث الحي له آنية مُخضِعة يمكن أن تجذب أعداداً كبيرة من المشاهدين. كما أن الدردشة الحية، والتي يمكن جعلها جزء لا يتجزأ من العرض، تعطي فرصة رائعة للمشاهدين للتحدث إلى بعضهم بعض، ولتحدث المنتج إلى المشاهدين.

 

الحججالمعارضة: في ظل الوضع الحالي للاتصال النقال، يمكن أن تكون جودة الصورة والصوت رديئة خلال البث التدفقي، كما أن عدم موثوقية وصلات 3G تعني أن الإشارة يمكن أن تتقطع أيضاً في أحيان كثيرة. (4G يمكن أن تفيد). يتطلب البث التدفقي أيضاً مجموعة أعلى من المهارات من المواطنين المراسلين من مجرد القدرة على تصوير فيديو قصير.

 

استعراض قصيرة للخدمات المتوفرة

 

لايف ستريم (Livestream)، بامبيوزر (Bambuser)، يوستريم (Ustream ) وجاستن (Justin.tv) هم حالياً المقدمون الرئيسيون لهذه الخدمة. كل هذه الخدمات استعملتها مجموعات مختلفة في حركة احتلوا (Occupy)، واختيار أي منها هو خيار شخصي إلى حد ما.

 

ليست هناك مساحة كافية هنا لعقد مقارنة كاملة بينها، لكن هناك العديد من المقالات الجيدة بهذا الشأن على الإنترنت1.

 

سنقارن بين لايف ستريم (Livestream) وبامبيوزر (Bambuser).

 

في الاختبار الذي أجريناه، كان الصوت أكثر تقطعاً والصورة اقل وضوحاً في لايف ستريم (Livestream) عنهما في بامبيوزر (Bambuser). يتمع بامبيوزر (Bambuser) بتقنية تسد الفجوات الموجودة في تدفق الصورة.

 

الجوانب السلبية الرئيسية المذكورة لبامبيوزر (Bambuser) أنه يفتقر المرور الذي يحظى به الثلاثة الآخرون، وثبات الخيارات. لكننا نختاره لأنه متقدم من ناحية سهولة الاستخدام، وبشكل أهم، دعم التنقل. إحدى الميزات الرائعة هي أن بامبيوزر (Bambuser) يسجل الفيديو على أداتك النقّالة بجودة كاملة لتحميلها لاحقاً، بينما يبث بثاً حياً بدرجة وضوح أقل لتفادي التوقف. كما أن الشركة تشتهر أيضاً بسهولة الاتصال بها، وبإعطاء حسابات مهنية للنشطاء مجاناً.

 

مشاكل الاتصال بالانترنت

 

الواي فاي (WiFi) موثوق فيه أكثر بكثير من الهاتف النقال كطريقة اتصال من أجل البث التدفقي، لكنه متوفر بوجه عام في الأماكن المغطاة فقط مثل قاعات المؤتمرات أو الاجتماعات. حتى إذا تواجدت في منطقة للواي فاي (WiFi)، فالخطر أن كل شخص هناك قد يستعمل الوصلة نفسها، وبذا يكون عرض النطاق محدوداً. في المؤتمرات، يستحق الأمر التحدث إلى الطاقم التقني مقدماً، لأنه في مواقع مثل الجامعات، قد تكون هناك شبكة غير عامة يمكنك الوصول إليها.

 

بيانات بلا حدود

 

العديد من المناسبات الأكثر أهمية للتصوير لا يمن خلالها الوصول إلى الواي فاي (WiFi). إذا استعملت وصلة 3G، يفضل أن يكون لديك عقدلنقلالبياناتبلاحدود وإلا قد تصل إلى الحد الخاص بك، ويكون عليك إما أن تدفع رسوم إضافية كبيرة أو تقل سرعة الـوصلة 3G الخاصة بك.

 

تحقق من سرعتك

 

هذا ضروري عندما تكون في الموق

 

















 

قم بإنزال برنامج Speedtest. Netمن Play Store الخاص بجوجل. تحقق من سرعة تحميلك، والتي سوف تكون أقل من سرعة التنزيل.

 

جرب نوعيات وأحجام مختلفة من الفيديو. في حالة البث التدفقي، التدفق الجيد أكثر أهمية من درجة الوضوح العالية. استكشف الموقع مقدماً إذا أمكن هذا. على سبيل المثال، يمكن أن تسبب البنايات العالية انقطاع كامل لـوصلة 3G.

 

الذاكرة

 

من الواضح أن البث التدفقي يشغل مساحة أكبر من القرص الصلب من التسجيل المعتاد للفيديو مع التوقف والمتابعة. من المفيد جداً وجود كارت وضوح قياسي سعة 32 جيجا بايت أو 64 جيجا بايت. يمكنك في وجود كارت 32 جيجا بايت تسجيل حوالي 6 ساعات من الفيديو بتقنية الوضوح العالي.

 

معدات إضافية

 

خذ معك كل المعدات المدرجة في فصل الاستعدادللتسجيل. البطاريات الاحتياطية ضرورية جداً للبث التدفقي.

 

نقل أفضل للأحداث بواسطة البث التدفقي

 

أنتج مشروع إعلام المواطن visionOntv 1قالباً للبث التدفقي، نعيد عرضه هنا:

 

 

النقل الحي قالب لنقل الأخبار أثناء حدوثها

 

كيفية القيام بالعمل لإحداث أقصى تأثير:

 

قبل التقرير:

 

1. استضافة عرض الفيديو الخاص بك

 

تأكد من أن عرض الفيديو الخاص بك مضمن على صفحة ويب موثوقة تمتلكها. ضع أي وصلات مفيدة أخرى على تلك الصفحة.

 

2. استعمل الإعلام الاجتماعي

 

لجعل المشاهدين يتابعون بثك الحي تحتاج كمية كبيرة من الدعاية على مواقع التواصل الاجتماعي (Facebook، Twitter، الخ) لجعل الناس يشاهدون العرض. أرسل عنوان صفحة الاستضافة الخاصة بك إلى حسابات تويتر (Twitter) وفيس بوك (Facebook) التي تحظى بأتباع كثيرين ممن قد يهتمون بتقريرك. وشجعهم على إبداء إعجابهم بالعرض وإعادة الرد على تويتر (RT).

 

3. أعد جدولاً

 

إذا دام حدثك عدة أيام، كن مثل أجهزة الإعلام التقليدية، وجدوِل التقرير. أعلن عن عرض في وقت معين من اليوم حتى يأتي الناس في ذلك الوقت، بنفس الطريقة التي يتفحصون بها أخبار التلفاز.

 

4. شارك في نشر التعليق

 

من المثير جداً حقاً القدرة على الدردشة مع مشاهديك، لكن سريعاً ما تحيد التعليقات عن الموضوع أو تقع فريسة رسائل المضايقة. لذلك فإن المشارك في نشر التعليق فكرة سديدة، مع وضع نغمة صحيحة لمناقشة إيجابية ذات صلة. انشر بعض الوصلات إلى المواد المثيرة المتصلة بالقضايا التي تتناولها.

 

أثناء التقرير:

 

1. أدلبتعليق في هاتفك النقّْال بينما تصور الحدث (الأصل في طريقة البث التدفقي)

 

2. صورمقاطعاًبآلةالتصوير، كجزء من فريق من شخصين أو ثلاثة. أذكر من أنت ومن أين تأتي، حيث إن هذا يبني الثقة بك كمصدر للأخبار.

 

3. أجرالمقابلات بنفس أسلوب قالب تسجيل مقابلة مرة واحدة، كما في فصل قوالب الفيديو النقال. أعدّْ هذا قبل البدء في تسجيل التقرير، حتى يكون من تُجرى معهم المقابلات مستعدين مقدماً، ويكون إرسالك أكثر انسيابية.

 



 


 

  1. 1على سبيل المثال http://www. onlinevideo. net/2012/06/live-streaming-showdown-ustream-justintv-livestream-bambuser/^^

  2. http://visionon.tv^2